Pages

Jumaat, 8 Ogos 2008

Faa'id bin Abdurrahman Di-dhaif-kan oleh Ramai Ulama

Nama: Faaid bin Abdurrahman al-Kuufi, Abul Warqaa' al-Attar
Peringkat: ke-lima, Tabi'in kecil.
Siapa yang meriwayatkan daripadanya: AtTurmuzi dan Ibn Majah.

Siapakah gurunya?, menurut Al-Mizzi dalam "Tahzib Al-Kamal":
  • Bilal bin Abi Dardak [بلال بن أبى الدرداء]
  • Abdullah bin Abi Aufa [عبد الله بن أبى أوفى]
  • Muhammad bin Al-Munkadir [محمد بن المنكدر]
Siapakah muridnya? kata al-Mizzi dalam kitab yang sama:
  • Abu Ishak Ismail bin Abdul Malik bin Abi Shabib [أبو إسحاق إسماعيل بن عبد الملك بن أبى شبيب]
  • Ja'far bin Sulaiman al-Dhob'a[جعفر بن سليمان الضبعى]
  • Hammad bin Salamah [حماد بن سلمة]
  • Abdullah bin Bakr al-Sahmi [عبد الله بن بكر السهمى]
  • Abd al-Rahim bin Harun al-Ghasani [عبد الرحيم بن هارون الغسانى]
  • Abdul Wahhab bin 'Ata' al-Khaffaf [عبد الوهاب بن عطاء الخفاف]
  • Isa bin Yunus [عيسى بن يونس]
  • Al-Fadhl bin Al-Mukhtar Al-Basri [الفضل بن المختار البصرى]
  • Abu Jabir Muhammad bin Abd al-Malik Al-Azidi [أبو جابر محمد بن عبد الملك الأزدى]
  • Muhammad bin Yusuf al-Faryabi [محمد بن يوسف الفريابى]
  • Mukhallad bin Yazid Al-Harrani [مخلد بن يزيد الحرانى]
  • Marwan bin Mu'awiyah Al-Fazari [مروان بن معاوية الفزارى]
  • Muslim bin Ibrahim al-Azidi [مسلم بن إبراهيم الأزدى]
  • Makki bin Ibrahim al-Balkhi [مكى بن إبراهيم البلخى]
  • Yazid bin Harun [يزيد بن هارون]
  • Yunus bin Bakir al-Shaibani [يونس بن بكير الشيبانى]
  • Abu 'Asim al-'Abadani [أبو عاصم العبادانى]
  • Abu Qatadah al-Harrani [أبو قتادة الحرانى]
Statusnya pada Ibn Hajar: متروك، اتهموه
Statusnya pada AzZahaby: تركوه


Read more!


Jarah dan taadil

Seperti yang telah dinukilkan oleh Al-Mizzi di dalam kitabnya "Tahzib al-Kamal" ramai ulama-ulama hadis mentajrihkan beliau dengan lafaz-lafaz seperti berikut:
  • Abdullah bin Ahmad bin Hanbal [عبد الله بن أحمد بن حنبل] berkata: dari ayahnya: متروك الحديث
  • 'Abbas al-Dauri [عباس الدورى], dari Yahya bin Ma'in [يحيى بن معين] berkata: ضعيف ، ليس بثقة ، و ليس بشىء
  • Abdurrahman bin Abi Hatim [عبد الرحمن بن أبى حاتم]: dia mendengar dari ayahnya dan abu zur'ah [ أبا زرعة] berkata: لا يشتغل به , dan katanya lagi: aku dengar bapaku berkata:
فائد ذاهب الحديث ، لا يكتب حديثه و كان عند مسلم ابن إبراهيم عنه ، و كان لا يحدث عنه كان عند مسلم ابن إبراهيم عنه و كان لا يحدث عنه و كنا لا نسأله عنه ، و أحاديثه عن ابن أبى أوفى بواطيل لا تكاد ترى لها
أصلا كأنه لا يشبه حديث ابن أبى أوفى ، و لو أن رجلا حلف أن عامة حديثه
كذب لم يحنث
  • Al-Bukhari [البخارى]:o منكر الحديث
  • Abu Daud [أبو داود]:o ليس بشىء
  • AtTurmuzi [ الترمذى]: o يضعف فى الحديث
  • AnNasa'i [ النسائى]: o ليس بثقة , متروك الحديث
  • Ibn Hibban[ابن حبان]:o لا يجوز الاحتجاج به
seterusnya, kata al-Mizzi, [hadisnya] diriwayatkan oleh AtTurmuzi[ابن ماجة] dan Ibn Majah[ الترمذى].

Begitu juga jika ditinjau pendapat ulama-ulama tentang beliau dari kitab "Tahzib al-Tahzib" karya Al-Hafiz Ibn Hajar (8/256). Rata-rata mentajrihkan walaupun ada sebahagian yang meriwayatkan [hadis] dari beliau. Berikut adalah lafaz tajrih dari kitab tersebut:
  • Al-Maimuni[الميمونى ] dari Ahmad [أحمد ]: o ترك الناس حديثه
  • Al-Bukhari[البخارى ] dalam kitab "al-awsat" [الأوسط ] : o لا يتابع فى حديثه
  • Al-Hakim Abu Ahmad [ الحاكم أبو أحمد] : o حديثه ليس بالقائم
Menurut Al-Hafiz [الحافظ ] lagi, Al-Saaji [الساجى ], Al-'Uqaili[العقيلى ] dan Al-Daruqutni[الدارقطنى ] telah mendhaifkannya; Al-Hakim[الحاكم ] pula mengatakan bahawa dia telah meriwayatkan hadis-hadis yang palsu dari Ibn Abi Aufa[ ابن أبى أوفى]; dan menurut Ibn 'Adi[ابن عدى], walaupun dia dhaif, hadisnya ditulis.

Syeikh Nasiruddin Al-Albani juga dalam kajiannya , mendhaifkan hadis-hadis yang diriwayatkan oleh beliau melalui Ibn Abi Aufa mengambil pendapat Al-Hafiz Ibn Hajar (sila lihat silsilah al-dhoifah, dhoif ibn majah dan dhoif at-Turmuzi). Namun, ada satu hadis yang telah dinilai sahih olehnya dalam sahih sunan ibn majah.

Berikut adalah hadis-hadis yang telah diriwayatkan oleh Faa'id bin Abdurrahman yang melalui kajian Syeikh Al-Albani berserta nilaiannya:

  • Dari kitab silsilah dhoifah [السلسلة الضعيفة و الموضوعة], dinilai dhaif oleh Al-Albani :
كان إذا أصبح قال : أصبحنا و أصبح الملك لله عز وجل ، و الحمد لله ،
و الكبرياء و العظمة لله ، و الخلق و الأمر ، و الليل و النهار ، و ما سكن
فيهما لله عز وجل ، اللهم اجعل أول هذا النهار صلاحا ، و أوسطه نجاحا ، و آخره
فلاحا ، يا أرحم الراحمين

  • Sunan Turmuzi [سنن الترمذي]dinilai dhaif oleh Al-Albani:
حدثنا علي بن عيسى بن يزيد البغدادي حدثنا عبد الله بن بكر السهمي و حدثنا عبد الله بن منير عن عبد الله بن بكر عن فائد بن عبد الرحمن عن عبد الله بن أبي أوفى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين

  • Sunan Ibn Majah [سنن ابن ماجة], dinilai sahih oleh Al-Albani.
حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا عيسى بن يونس عن فائد بن عبد الرحمن عن عبد الله بن أبي أوفى قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا ومسح رأسه مرة
  • Sunan Ibn Majah [سنن ابن ماجة], dinilai dhaif oleh Al-Albani:
حدثنا سويد بن سعيد حدثنا أبو عاصم العباداني عن فائد بن عبد الرحمن عن عبد الله بن أبي أوفى الأسلمي قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال من كانت له حاجة إلى الله أو إلى أحد من خلقه فليتوضأ وليصل ركعتين ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم أسألك ألا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها لي ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر


Agak menghairankan juga, mengapa Syeikh Al-Albani mentashihkan hadis tersebut?
Selain hadis-hadis di atas, terdapat banyak lagi hadis-hadis yang turut diriwayatkan oleh Faa'id bin Abdurrahman.

Bersambung ....



Tiada ulasan: