Selasa, 31 Mac 2009

Nasihat Seorang Guru Kepada Bekas Pelajarnya


Ketika sedang membaiki katalog di DLMS harini, saya menjumpai satu risalah yang bagus. Isinya adalah satu surat berisi nasihat dari seorang guru kepada bekas pelajarnya yang telah berjaya masuk universiti. Berikut adalah muqaddimah surat tersebut.
رسائل لم يحملها البريد
لفضيلة الشيخ عبد الرؤوف اللبدي
تلميذي العزيز:
كتبت إليّ تقول: لقد أنهيت دراستي الثانوية، وأصبحت طالبا جامعيا، وإني لأرى المقررات واسعة ذات شعب، وأن عليّ أن أدرس ساعات طويلة خارج قاعات المحاضرات، فأرجو أن تقدم إليّ شيئا من النصح، وأن تزوّدني ببعض التجارب.
تلميذي العزيز:
لو كنت أعلم أنك قد دخلت الجامعة طمعا في شهادة تكسب بها الرزق، وتنال بها الوظيفة، ثم لا يهمك بعد ذلك علم ولا يشوقك بحث، ما كتبت إليك نصحا، ولا تحدثت إليك عن تجربة.
ولكني عرفتك على مقاعد الدراسة ذا حياة ونشاط وفطنة، وعرفتك في البيت ذا نفس طُلَعة، تجد خير متعة لها أن تقرأ، وخير محدث تصغى إليه الكتاب.
وذلك _ لا شك _ ينبئ برغبة صادقة في العلم، ونزعة فطرية إلى البحث وأول ما يقوم عليه نجاحك في الدراسة هذه الرغبة التي لها بين جنبيك حسيس وغليان، ثم هذا الإحساس الفطريّ غير المتأثر بعوامل خارجية.

Saya merasakan ia amat sesuai sekali untuk dibaca oleh kita yang masih belajar di alam universiti. Sila klik sini untuk membaca seterusnya.




Catat Ulasan